اسم المشروع / حوسبة المختبرات
فكرة المشروع:
انطلاقا من اهتمام وزارة التربية والتعليم في السلطنة بالتقنية الحديثة في عمليات التعليم والتعلم بهدف الرقي بمستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة ومواكبة للتطور التكنولوجي الهائل الذي تستخدمه الدول المتقدمة في شتى المجالات ، واستكمالا لما قامت به المديرية العامة للمناهج متمثلة في قسم المختبرات وتقنيات التعليم والكتاب المدرسي من استخدام تقنية المجسات الإلكترونية في تنفيذ بعض التجارب العملية للصفوف من الثامن إلى الثاني عشر ، قامت فنيات المختبر بالتعاون مع إدارة المدرسة بتنفيذ مشروع حوسبة المختبرات بالمدرسة وذلك بتوفير عدد من أجهزة الحاسب الآلي المحمول لتفعيل استخدام الأجهزة التي تعمل بنظام المجسات الإلكترونية مثل:
المجهر الإلكتروني
الميزان الإلكتروني
المسار الهوائي
مقياس الحموضة و مقياس الحرارة
الهدف من المشروع :
1- تنمية ثقافة التعلم الإلكتروني بالمختبرات المدرسية.
2تطوير قدرات الفني والمعلم والطالب لمواكبة توظيف التقنية الحديثة وأساليب الوصول للنتائج ومعالجتها.
3-توفير الوقت وسهولة إجراء التجربة واستخلاص النتائج بسرعة وبدقة أكبر.
4- ترغيب الطالب في إجراء التجارب العملية بدون خوف ورهبة.
مراحل تنفيذ المشروع:
1-حضور دورة بالمديرية العامة للمناهج عن كيفية استخدام المجسات الإلكترونية.
2-تزويد المدرسة بعدد من الأجهزة التي تعمل بالمجسات الإلكترونية من قسم المختبرات بدائرة الإشراف التربوي.
3-عقد مشغل لمعلمات العلوم بالمدرسة عن كيفية استخدام المجسات الإلكترونية.
4-السعي الدءوب من مديرة المدرسة وجهودها المخلصة و المثمرة في توفير عدد من أجهزة الحاسب الآلي المحمول.
5- تزويد مختبر الأحياء بشبكة لاسلكية بالتعاون مع قسم المختبرات بدائرة الإشراف التربوي وقسم خدمات الحاسوب بمديرية مسقط .
6-تطبيق برنامج ( موتيك نت ) بالتعاون مع شركة الصحة للجميع لتفعيل استخدام المجهر المحوسب بالشبكة اللاسلكية.
فترة التنفيذ
تم الاستعداد لتنفيذ المشروع من منتصف الفصل الدراسي الأول بينما تم التدشين الفعلي للمشروع بتاريخ 11 / 3 / 2008 م بحضور كبيرة أعضاء فنيي المختبرات وأعضاء فنيي المختبرات بدائرة الإشراف التربوي
الجهة المنفذة للمشروع
فنيات المختبرات بالمدرسة
الفئة المستهدفة من المشروع
1. معلمات العلوم
2. طالبات المدرسة
الوسائل المستخدمة
1. جهاز الحاسب الآلي المحمول
2. ميكروسكوب المحوسب
3. ميزان المحوسب
4. جهز قياس الحموضة المحوسب
5. مجس الحرارة المحوسب
6. المسار الهوائي المحوسب
الفوائد التي تعود من تطبيق المشروع
تعتبر نقلة نوعية هائلة في تغيير كيفية إجراء التجارب العملية
السرعة والدقة في إنجاز واستخلاص النتائج التجربة العملية
تنمية اكتساب مهارة تطبيق التقنيات الحديثة في التجارب العملية لدى المعلم والطالب
اعداد التقرير.. فاطمة عبد العزيز الفارسية
فنية مختبرات