مشروع انتل في الفنون التشكيلية

تعريف المشروع
برنامج إنتل التعليم للمستقبل هو برنامج عالمي يساعد المعلمين في توظيف التكنولوجيا في التعليم وتعزيز تعلم الطلاب. ويقدم هذا البرنامج دورة تدريبية شاملة ومرنة، فهي تعتمد على فعالية التدريب العملي والمباشر.
    ونظراً لأنه مصمم لإعداد معلمي وطلاب الحاضر لمتطلبات الغد، فقد ساعد المعلمين حول العالم عن طريق إمدادهم بتدريب مكثف ومصادر متعددة للارتقاء بالتوظيف الفعال للتكنولوجيا في الصف.


اهداف المشروع
- التركيز على الطرق التي يمكن للمعلم والمتعلم بواسطتها توظيف التقنية لتطوير مستوى التعليم من خلال الأبحاث والاتصالات
- تبني مهارات القرن الحادي والعشرين
- التركيز على مهارات التفكير العليا في المجال المعرفي والأسئلة غير المحددة
- استخدام أجهزة الحاسوب بفعالية في العملية التعليمية حتى يزداد مستوى تعلم المتعلم وإنجازه



خطة تنفيذ مشروع إنتل في مادة الفنون التشكيلية بوحدة (صدى المحراب وأروقة السحاب)

الحصة
النشاط الذي سيتم تنفيذه
أدوات المساعدة التي سيتم تفعيلها


الأولى
- المناقشة الأولية في مع الطالبات حول موضوع الوحدة و التعرف على العناوين الرئيسية بها
- تقسيم مجموعات العمل

عرض تقديمي لقياس احتياجات الطالبات

الثانية
استضافة الدكتور محمد حمود العامري (أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس)  ليحاضر الطالبات حول النقد الفني
- استمارة ( تلخيص موضوع المحاضرة)

الثالثة


- إجراء اختبار معلومات بسيط قبل الدخول إلى الوحدة
- عرض ومناقشة أهم الأجزاء والمباني في العمارة الإسلامية

- استبيان (اختبري معلوماتك حول العمارة الإسلامية)
- عرض تقديمي على السبورة التفاعلية
استمارة تقييم مبدأي للوحدة (ماتعرفه؟ وماتريد أن تعرفه؟ وماتعلمته، وكيف تعلمته)


الرابعة والخامسة
- القيام بزيارات إلى جوامع ومساجد في محافظة مسقط أهمها جامع السلطان قابوس الأكبر وذلك للاطلاع على أشكال العمارة الإسلامية، تقوم الطالبات بدور (الناقد الفني)
- التقاط صور لأجزاء العمارة في المساجد (القبة، المحراب، المأذنة،....) ليتم استخدامها لاحقا في التحليل والنقد الفني



استمارة جمع المعلومات أثناء الرحلة



السادسة والسابعة

- جمع المعلومات الخاصة بعنصر العمارة الذي تم اختياره وفقا لكل مجموعة سواء في الانترنت أو في الكتب في قاعة المصادر
- تنظيم رحلة إلى المكتبة الإسلامية للبحث عن المصادر الخاصة بالمشروع إذا تعذر الحصول عليها في قاعة المصادر بالمدرسة
- إعداد عروض تقديمية عن المعلومات التي تم التوصل إليها باستخدام برنامج البوربوينت ليتم عرضها لاحقا




قالب إعداد العرض التقديمي

الثامنة
- حصر المعلومات التي تم الوصول إليها و رفعها في المدونة الخاصة بالمشروع على شكل مقالات فنية


التاسعة والعاشرة والحادية عشر
- إنتاج أعمال فنية من وحي العمارة الإسلامية وذلك وفقا لـ:
تصميم مفردة زخرفية هندسية من وحي العمارة الإسلامية، تخطيط المفردة وتلوينها بالألوان، إخراج المفردة الإسلامية

استمارة تقييم الأعمال الفنية
الثانية عشر
تقديم المجموعات العروض التي تم العمل عليها في الحصص السابقة
استمارة تقييم العروض التقديمية

لزيارة مدونة المشروع (اضغط هنا)
لزيارة حقيبة أوراق الوحدة ( اضغط هنا)

اعداد التقرير.. زهراء حسن اللواتية
معلمة فنون تشكيلية