الأربعاء، 16 فبراير 2011

برنامج PhET في مواد العلوم والرياضيات

قامت المعلمة المبدعة ليلى بنت سعيد بن علي الوهيبي معلمة مادة الفيزياء بمدرسة الوادي الكبير للتعليم مابعد الاساسي (11-12) بتطبيق واستخدام برنامج PhET في مادة الفيزياء للصف الثاني عشر، كما قامت المعلمة بتنظيم مشغل لتدريب معلمات المدرسة في مواد الاحياء والكيمياء على استخدام البرنامج وحثهن على تطبيقه في حصصهن الدراسية.

وموقع PhET التفاعلي لتقنيات المحاكاة هو جهد لتوفير مجموعة واسعة من تقنيات المحاكاة لتحسين طريقة تدريس وتعلم مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض والرياضيات. وتقنيات المحاكاة أدوات تفاعلية تمكن الطالب من الربط بين الظواهر في الحياة الواقعية والعلوم التي تفسر هذه الظواهر.
لمساعدة الطلاب على فهم هذه المفاهيم بصرياً من خلال رؤيتها بأعينهم، تقوم تقنيات المحاكاة في  PhET بتحريك بعض الصور التي يمكن رؤيتها باستخدام الرسوم وبعض الضوابط الحسية كالنقر والسحب والتلاعب والتزلج وأزرار الراديو. كما تقدم تقنيات المحاكاة أدوات قياس تتضمن المساطر وساعات التوقف والفولتميترات (مقاييس الجهد) والثرموميترات (مقاييس الحرارة) وذلك لتشجيع المزيد من الاستكشاف الكمي. وعندما يقوم المستخدم بمعالجة هذه الأدوات التفاعلية، تحدث الاستجابة فوراً بالرسوم المتحركة مما يؤدي إلى شرح العلاقة بين الأسباب والآثار بالإضافة إلى عروض متعددة (حركة الأشياء، والصور، وقراءة الأعداد، وغيرها...).

 
جميع تقنيات المحاكاة متوفرة مجاناً في موقع PhET
على الإنترنت وهي من السهل استخدامها وتجسيدها في الصف. وهي مكتوبة ببرنامجي جافا (Java) وفلاش (Flash)، ويمكن تشغيلها باستخدام متصفح قياسي للإنترنت طالما كان هناك جافا (Java) وفلاش (Flash).



هناك 13 تعليقًا:

  1. مساء الخير كيف الحال عفوا بس انا عندي عضويه في هذا الموقع واحاول ادخل بس الرابط مايدخل الموقع شو اسوي ارجوا المساعده

    ردحذف
  2. Everything is very open with a clear description of the challenges. It was really informative.
    Prokr.com


    3idat.com/jeddah


    3kary.com

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف