فكرة المشروع
5- تنمية الثقافة والمهارة الالكترونية الرقمية لدى الطالبات والمعلمات وفنيات المختبر على حد سواء.
اعداد التقرير.. فاطمة عبدالعزيز الفارسية
فنية مختبرات
تعد التقنيات التربوية الحديثة من الأسس الراسخة التي تستند عليها وزارة التربية والتعليم في السلطنة ،
ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها وتفاعلها مع المتغيرات في المجتمع، ومدى استفادتها من التفجر المعرفي الهائل الذي يشهده العالم، إضافة إلى أنه قد تمَّ إعادة صياغة الأدوار التي ينهض بها كلٍ من المعلم والكتاب وغرفة الصف والمختبر لتواكب التطورات المتسارعة، ولا يتحقق هذا الهدف السامي بصورة مرضية إلا بتوظيف الحاسوب توظيفاً عملياً واسعاً.
والتعليم بأساليب التقنية الحديثة تسهل عملية التعليم وتطورها لتكون عملية مشتركة بين الطالب ومعلمه فهي تعد الطالب بمفهوم جديد باحثا عن المعلومة ومشاركا في إيجادها بجوار المعلم، كما أنها تعد المعلم بمفهوم جديد قادر على التعاون مع طلابه لتطوير العملية التعليمية المشتركة بينهما.
ويعتبر برنامج الشبكة الميكروسكوبية الرقمية خدمة تعليمية مواكبة للعصر آخذة بمستجداته التكنولوجية تهدف إلى التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الالكتروني المعتمد علي تكنولوجيا الاتصالات والإنترنت بحيث يتيح : ـ
للطالب: مجالاً أوسع للتعلم الذاتي .
للمعلم: التفاعل الحي والمباشر مع الطلاب والتقويم المستمر لهم.
للطالب: مجالاً أوسع للتعلم الذاتي .
للمعلم: التفاعل الحي والمباشر مع الطلاب والتقويم المستمر لهم.
*أهداف المشروع :
تطوير تقنية التدريس في مختبرات العلوم بالمدرسة.-1
2- سهولة التواصل بين المعلمة والطالبة أثناء شرح الدرس وعرض وعمل الشرائح المجهرية.
3- توفير الوقت والجهد على المعلمة.
4- إدخال طابع المتعة وإزالة حاجز الخوف لدى الطالبة من إجراء التجارب المخبرية.
6- توفير بيئة خصبة تخرج أجيال قادرة على إجراء التجارب والبحوث
العلمية التطبيقية واستخلاص نتائج صحيحة ودقيقة.
فكرة المشروع:
تتلخص فكرة عمل الشبكة الميكروسكوبية الرقمية في تفعيل استخدام التقانة الحديثة في شرح الدروس وإجراء التجارب المتعلقة بعرض وإعداد الشرائح المجهرية باستخدام برنامج محوسب شبكي يستطيع المعلم من خلاله:
1- إدارة الحصة و التواصل مع الطلبة وذلك بالشرح على جهاز حاسب آلي رئيسي (جهاز المعلم) متصل بمجموعة من الأجهزة الفرعية (أجهزة الطلبة) من خلال الشبكة اللاسلكية و متابعة العمل دون الحاجة للتنقل إلى المجموعات.
2- إرسال واستقبال صورة الشريحة من وإلى مجموعات الطلبة.
3- تبادل الرسائل النصية مع مجموعات الطلبة.
4- كما يتيح البرنامج إمكانية التقاط صورة ثابتة للشريحة وحفظها في ملف وعرضها عند الحاجة وطباعتها.
5- القدرة على تلوين الشريحة وكتابة البيانات عليها.
6- القدرة على التقاط مقطع فيديو للشريحة الحية.
اعداد التقرير.. فاطمة عبدالعزيز الفارسية
فنية مختبرات