فكرة المشروع :
يعد برنامج Moodle من البرامج مفتوحة المصدر وهو عبارة عن نظام إدارة تعليم e-learning لما يوفره من إمكانية عرض الدروس والتمارين والامتحانات وإسناد الإعداد أو التقييم من قبل المعلمين للطلبة المشاركين فيه والمحادثة بين الطالب والمعلم عن طريق موقع خاص على الشبكة العالمية (الإنترنت)...باختصار هو في الأساس نظام يحتوي على متطلبات المدرسة الافتراضية.
آلية تنفيذ المشروع :
1- بعد دراسة المشروع من قبل إدارة المدرسة تم التنسيق مع شركة الفراهيدي للتكنولوجيا والمعلومات لتنصيب البرنامج بالمدرسة، حيث تم تركيب شبكة Moodle بالمدرسة بتاريخ 12/4/2009 م .
2- بعدها تم عقد مشغل تدريبي للمعلمات استمر لمدة ثلاث أيام من 13/4 – 15/4/2009 م، نفذ المشغل الأستاذ / محمد رشيد ( مدير بشركة الفراهيدي للتكنولوجيا والمعلومات ) حيث تناول فيها التعريف بالبرنامج وكيفية التعامل معه أثناء إنزال المادة العلمية وغيرها .
3- زيارة جامعة السلطان قابوس من قبل المعلمة مي التوبية للإطلاع على تجربتهم في تطبيق البرنامج والاستفادة منها .
4- قامت معلمات الأحياء بإدخال المادة العلمية في البرنامج خلال شهري سبتمبر و أكتوبر2009 م .
5- تم فتح موقع خاص للمدرسة بالتعاون
مع قسم تقنيات التعليم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمسقط.
6- وأخيرا تم التطبيق الفعلي للمشروع وتفعيله من قبل الطالبات في شهر نوفمبر 2009 م .
منفذو المشروع :
- تصميم وإدارة البرنامج : مي بنت محمد التوبية ( معلمة أحياء )
- تحضير المادة العلمية : وردة بنت حسن اللواتية ( معلمة أحياء )
- مراجعة المادة العلمية : رحمة بنت علي بن سيف الوهيبية ( مشرفة مادة الأحياء )
الجهات الممولة للمشروع :
- شركة الفراهيدي للتكنولوجيا والمعلومات ( تنصيب البرنامج ).
- قسم تقنيات التعليم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمسقط (فتح الموقع).
أهداف المشروع :
*إكساب الطالبات :
1- روح التعلم الذاتي .
2- مهارة التعامل مع البرامج الالكترونية الحديثة .
3- مهارة التعلم عن بعد .
4- مهارات تفيدهم في تأهيلهم لدراستهم المستقبلية " الجامعات و الكليات ".
الفئة المستهدفة :
- طالبات المدرسة .
- الطالبات اللاتي يعانين من أمراض مزمنة ( كثرة الغياب ) .
الوسائل المستخدمة :
- الحاسب الآلي .
- الشبكة العالمية الانترنت .
آلية التقييم :
- يتم تقييم الموقع من خلال مدير الموقع(الأستاذة/ مي التوبية) .
- معرفة جدوى تفعيل الموقع من خلال حصر عدد الطالبات اللاتي شاركن في الموقع وعدد المشاركات المساهم بها .
- من خلال التغذية الراجعة والحوارات المستمرة على الموقع .
- توزيع استبانه لمعرفة آراء الطالبات حول البرنامج .
- عقد لقاءات مع أولياء أمور الطالبات لمعرفة آرائهم حول البرنامج .
نتائج المشروع :
1- استفادت الطالبات من المادة العلمية المعروضة والمشروحة بطريقة مبسطة كما تم شرحها وتناولها أثناء الحصة مزودة بالرسوم والأشكال التوضيحية المبسطة كوسيلة للاستذكار وكذلك مرجع للطالبات المتغيبات عن الدرس.
2- ساعد في إيجاد وسيلة بديلة عن حصص التقوية وإثراء المادة العلمية لدى الطالبات من خلال الأسئلة القصيرة.
3- تدريب الطالبة على حل اختبارات قصيرة في فترة زمنية محددة ثم متابعة درجاتها بعد التصويب والتغذية الراجعة.
4- رفع مستوى الطالبة من خلال الأسئلة الإثرائية وأسئلة القدرات العليا والأسئلة المنوعة كالتركيبية والتعليل وإكمال الفراغ........الخ.
5- أسلوب جديد وممتع يساعد الطالبة على التغير في طريقة مذاكرة المادة.
6- تبادل الخبرات بين الطالبات من خلال نوافذ الحوارالمتاحه لهم.
7- تشجيع الطالبة على التعلم الذاتي من خلال طرح أسئلة للبحث والتفكير كمزيد من المعلومات الإثرائية وتقوم بالبحث عن الإجابة من مصادر مختلفة ثم تضيفها في نافذة الحوار.
اعداد التقرير.. فاطمة عبد العزيز الفارسية
فنية مختبرات